منوعات
أخر الأخبار

مواصفات شراء الكاميرا المثالية إذا كنت من محبي التصوير

يعد التصوير هواية تجتذب الكثيرين، فالتصوير يسمح لنا بالاحتفاظ باللحظات والأوقات المميزة وذكرياتنا الهامة. عادة تكون الكاميرا العادية مع دقة صورة جيدة كافية لأغلب الناس لكن إذا كان التصوير هو عملك الاحترافي أو هوايتك المفضلة فستحتاج إلى كاميرا متقدمة ” الكاميرا المثالية” أكثر من ذلك. قد تكون الفروق بين الكاميرات المختلفة كبيرة للغاية بداية من الكاميرا الموجودة كجزء من كافة الهواتف الذكية تقريبا إلى الكاميرات الاحترافية مثل Phase One XF 100MP والتي تباع مقابل 50,000 دولار. نستعرض بهذا المقال أهم المواصفات التي يجب الانتباه إليها عند شراء كاميرا جديدة.

حجم حساس كاميرا التصوير

حجم حساس الكاميرا هو الجزء الأهم الذي يحدد جودة الصور التي تلتقطها الكاميرا، ويعد أهم من عدد الميجابكسل والذي غالبا ما يكون أكثر المواصفات وضوحا في مواصفات أغلب الكاميرات الرقمية. حساس الكاميرا هو سطح يتكون من ملايين النقاط الحساسة للضوء والتي يمكنها تسجيل الضوء الذي تستقبله في صورة شحنات كهربائية. إنها تقوم بالواقع بنفس الدور الذي يقوم به فيلم الصور القديم المستخدم في الكاميرات القديمة قبل ظهور الكاميرات الرقمية ” الكاميرا المثالية”. ولذلك عند استخدام حساس أكبر يمكن للكاميرا جمع المزيد من البيانات عن الصور التي يتم التقاطها وتوفر جودة أعلى للصورة. إن حجم الحساس هو السبب وراء عرض Phase One XF 100MP بهذا السعر المرتفع حيث أنها مزودة بحساس بالحجم الكامل full frame sensor، وهو ما يشير إلى أن حجم الحساس هو 36 × 24 مم وهو نفس حجم فيلم الصور 35 مم المستخدم قديما.

عدد الميجابكسل في كاميرا التصوير

مواصفات كاميرا تصوير

تعد هذه أكثر مواصفات الكاميرا التي تذكر دائما وبشكل واضح حتى أن عدد الميجابكسل قد يكون جزءا من اسم الكاميرا. ويشير عدد الميجابكسل إلى كم التفاصيل التي تحفظها الكاميرا عن الصورة التي تلتقطها. وكلما ارتفع عدد الميجابكسل كلما كان ذلك يعني أن النقاط الملونة التي تكون الصورة بالنهاية هي أصغر حجما وأعلى بالعدد مما يعني أن تحفظ المزيد من التفاصيل عن الصورة.

العدد الأعلى للميجابكسل يعني أنه يمكنك تكبير الصور التي يتم التقاطها أكثر قبل أن تصبح الصورة ضبابية. تلتقط كاميرا Panorama Camera 6×17 Seitz Digital صور بدقة 160 ميجابكسل وهو أعلى عدد ميجابكسل متوفر بالكاميرات المعروضة بالأسواق. يعني هذا الرقم أن الصورة التي تلتقطها الكاميرا مقسمة إلى 160 مليون نقطة. إن أكبر صورة تم نشرها حتى الآن تصل دقتها إلى 681 جيجابكسل، والتي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية بعام 2014 وتعرض سطح القمر. لكن هذه الصورة ليست للقطة واحدة ولكنها ناتجة عن دمج ومعالجة آلاف الصور التي تم التقاطها لسطح القمر على مدار 4 سنوات.

وقت التشغيل وسرعة مصراع الكاميرا

يعلم المصورون أصحاب الخبرة أن التوقيت قد يكون كل شيء. فالصورة التي يتم التقاطها بالتوقيت الصحيح لا تعرض فقط مشهد ولكنها يمكن أن تحكي موقف أو قصة، وتنقل المشاعر أو تكون دليلا شاهدا على التاريخ. إذا كانت الكاميرا لديك تستغرق وقت طويل لتبدأ بالتصوير وتلتقط أول صورة فسيجعلك هذا تفقد فرصتك لتحصل على الصورة المثالية والتي غالبا ما تأتي مرة واحدة. يجب كذلك أن يكون وقت ضبط بؤرة الكاميرا autofocus قصيرا قدر الإمكان.

أفضل كاميرا تصوير

على الجانب الأخر، تشير سرعة مصراع الكاميرا إلى الوقت الذي يستغرقه مصراع العدسة للفتح والإغلاق وذلك لالتقاط صورة واحدة. إن بطء مصراع الكاميرا يؤدي إلى الحصول على صور ضبابية في وجود أي حركة. يمكنك أن تعرف سرعة مصراع الكاميرا باستخدام وضعية التصوير المتسلسل burst mode والتي تجعل الكاميرا تستمر بالتصوير طالما يتم الضغط على زر الكاميرا الرئيسي. يجب أن تكون الكاميرا قادرة على تصوير ثلاث صور على الأقل بالثانية حتى تقدم صور بجودة مقبولة. تصل سرعة مصراع العدسة بالكاميرات الحرفية الحديثة إلى الغلق والفتح 8000 مرة بالثانية. قد تحتاج إلى هذه السرعة إذا كنت تحاول التقاط صورة من داخل سيارة مسرعة أو التقاط صورة لقطرة تسقط على سطح أو أي حدث يستغرق جزءا من الثانية.

عدسة الكاميرا

أغلب الكاميرات الحديثة يمكن تبديل العدسات بها وهو الأمر الذي يوفر مرونة تحتاجها كثيرا بالتصوير. بعض العدسات توفر قدرة تقريب بصرية optical zooming لكن هذه العدسات تكون مرتفعة الثمن للغاية. فعلى سبيل المثال، تقدم كانون عدسة أصل التصوير عن بعد 1200 mm Mother of All Telephotos مقابل 120,000 دولار. ويمكن استخدام هذه العدسة لالتقاط صور من مسافة تتجاوز عدة أميال. إن التقريب البصري يتحقق عن طريق تحرك أجزاء العدسة لتكبير الأجسام الموجودة بالمشهد مع الحفاظ على كامل دقة ووضوح الصورة. بالمقابل، التقريب الرقمي يعتمد فقط على تكبير وقص الصور بعد التقاطها وهو ما يمكن أن تقوم به باستخدام جهاز الحاسب مما يؤدي إلى تخفيض دقة الصورة.

عدسة الكاميرا

تختلف العدسات كذلك بزاوية الرؤية التي يمكن تصويرها. فالعدسات ذات الزاوية الواسعة تسمح بالتصوير البانورامي أو التقاط مشهد أوسع. حققت عدسة عين السمكة من نيكون Nikon Fisheye الحد الأقصى بهذا المجال مع تصميم يسمح تقريبا بالتصوير بجميع الاتجاهات حول الكاميرا بطريقة مشابهة لرؤية عين السمكة.

وضعية RAW

الكاميرات العادية غير الاحترافية تقوم بحفظ الصور في صورة ملفات JPEG وهي ملفات مضغوطة تفقد الكثير من تفاصيل الصورة. يقوم المصورون المحترفون باستخدام وضعية RAW للحفاظ على جودة الصور التي يتم التقاطها دون الضغط وهو ما يسمح بالمزيد من تحرير وتعديل الصور مع المزيد من التفاصيل، لكن حفظ الصور بوضعيةRAW تتطلب مساحة تخزينية أكبر كثيرا.

قيمة ISO

تشير قيمة ISO إلى حساسية الكاميرا إلى الضوء، وتعني قيمة ISO أعلى أن الكاميرا أكثر حساسية إلى الضوء الضعيف وتجعل الصور أوضح حتى عندما يكون التصوير بظروف مظلمة للغاية لا تسمح بالتقاط الصور. تتراوح قيمة ISO للكاميرات الشائعة بين 100 إلى 6400 لكن بعض الكاميرات المميزة يمكنها بشكل فعلي الرؤية في الظلام. فقد أصدرت كانون بعام 2014 كاميرا مع قيمة ISO مذهلة تصل إلى أكثر من 4,000,000.

مواصفات أخرى في كاميرا التصوير

هواية التصوير الفوتوغرافي

هناك كذلك بعض المواصفات المختلفة التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار. تشمل هذه الصفات سعة تخزين البيانات سواء الداخلية أو باستخدام بطاقات الذاكرة، وسعة البطارية، وحجم الكاميرا، وتصميمها، ووزنها وإمكانية استخدام الكاميرا مع الملحقات المختلفة. يمكن أن تحتاج كذلك إلى تقييم قدرة الكاميرا على التقاط مقاطع الفيديو وما إذا كانت الكاميرا تسجل الصوت كذلك أو تسمح بالتقريب أثناء تصوير مقاطع الفيديو.

هل تمكنت من معرفة الكاميرا المثالية التى سوف تقتنيها؟

المصدر/ dealna

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى