الوجبات السريعة : تؤدي لإضطرابات فى النوم وسلوكيات غير صحية - شبكة القمة نيوز

الوجبات السريعة : تؤدي لإضطرابات فى النوم وسلوكيات غير صحية

الوجبات السريعة تؤدي لإضطرابات
جوجل بلس

الوجبات السريعة : تؤدي لإضطرابات فى النوم وسلوكيات غير صحية

أسفرت نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة (كوينزلاند) الأسترالية أن تناول الكثير من الوجبات السريعة يرتبط بنوعية النوم السيئة لدى المراهقين، حسب الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت.

وقال الباحث في كلية الصحة وعلوم إعادة التأهيل بالجامعة، (أسعد خان):

“يرتبط الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية والوجبات السريعة ارتباطًا وثيقًا باضطراب النوم لدى المراهقين في جميع أنحاء العالم”.

أضاف الدكتور (خان):
“هذه هي الدراسة الأولى لفحص الأنظمة الغذائية غير الصحية وعلاقتها باضطراب النوم المرتبط بالتوتر على نطاق عالمي لدى طلاب المدارس الثانوية من 64 دولة”.
وأفاد أن:
”  (7.5) % من المراهقين يصابون باضطراب النوم المرتبط بالتوتر، والذي كان أكثر شيوعًا بين الإناث منه لدى الذكور”.
ويزداد اضطراب النوم مع زيادة الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية، التي غالبًا ما تحتوي على الكافيين، أو الأطعمة السريعة،والتي عادةً ما تكون كثيفة السعرات الحرارية وقليلة المغذيات.
كما أن المراهقين الذين يشربون أكثر من ثلاثة مشروبات غازية في اليوم لديهم احتمالات أعلى بنسبة (55) % للإبلاغ عن اضطرابات النوم من أولئك الذين يشربون مشروبًا غازيًا واحدًا فقط في اليوم.
كذلك الذكور الذين يتناولون الوجبات السريعة لأكثر من أربعة أيام في الأسبوع لديهم احتمالات أعلى بنسبة (55) % للإبلاغ عن اضطرابات النوم
من أولئك الذين يتناولون الوجبات السريعة مرة واحدة فقط في الأسبوع، في حين أن الاحتمالات أعلى بنسبة (49) % لدى الإناث.
ويرتبط الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية أكثر من ثلاث مرات في اليوم، والأطعمة السريعة أكثر من أربعة أيام في الأسبوع، بشكل كبير باضطراب النوم في جميع البلدان باستثناء البلدان منخفضة الدخل.
وتم جمع البيانات من الاستبيانات الصحية المدرسية العالمية لمنظمة الصحة العالمية بين عامي (2009 -2016)، والتي شملت (175261) طالبًا
تتراوح أعمارهم بين (12 -15) عامًا من (64) دولة منخفضة ومتوسطة ومرتفعة الدخل في مناطق متفرقة مثل جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأجزاء من أمريكا الجنوبية وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال الدكتور( خان) إن النتائج تثير قلقًا خاصة لأن اضطرابات النوم تؤثر سلبًا على صحة المراهقين وتطورهم المعرفي،
وأضاف: “يجب أن يكون استهداف هذه السلوكيات غير الصحية من أولويات السياسات والتخطيط”.

الوجبات السريعة : تؤدي لإضطرابات فى النوم وسلوكيات غير صحية
المصدر/ وكالات