ما لا تعرفه عن فان جوخ ! فينسنت ويليم فان خوخ ، حياته ، أقواله ، وفاته - شبكة القمة نيوز

ما لا تعرفه عن فان جوخ ! فينسنت ويليم فان خوخ ، حياته ، أقواله ، وفاته

فينسنت ويليم فان خوخ
جوجل بلس

    من هو فان جوخ ؟

    فنسنت فان جوخ “فينسنت ويليم فان خوخ” هو رسام هولندي ، ولد في 30 مارس 1853 وتوفي في 29 يوليو 1890 عن عمر يناهز 37 ، ينتمي إلى مدرسة ما بعد الانطباعية في الرسم ، كانت حياته مضطربه حيث عانى من الاضطرابات العقلية والنفسية ، كان من أشهر الفنانين في القرن العشرين ولوحاته تعتبر من أغلى اللوحات في العالم ، لوحاته كان يغلب عليها العاطفة ، قبل عمله في الفن عاش فترة من حياته كمعلم ثم عمل في شركة لوحات فنية ثم عمل في مناجم في سنة 1880 بدأ بالرسم وكانت لوحاته الأولى تتميز بالألون الغامقة وبالطابع الكئيب ، لقى الرسامين الأنطباعين الجدد في باريس وبدا يقتبس منهم الوانهم الزاهية الفاتحة وبدا يطور نفسه وأسلوبه عندما كان في فرنسا ، كان فينسنت يعاني من الفقر الشديد لدرجة أنه كان يقوم بإشعال النيران في لوحاته ليشعر بالدفئ ، لم يبع سوى لوحة واحدة فقط في حياته بمقابل 400 فرانك سويسري ، على نظير انه ترك اكثر من 2000 لوحة وعمل فني بعد وفاته ،حيث حصل على شهرته بعدها ، في عام 1990 تم بيع لوحة بورترية الدكتور غاشية ب 82 مليون دولار أمريكي .

 حياة فان جوخ العاطفية :

في لندن صدم عاطفيا ، وفي باريس صدم نفسيا . كان فينسنت ينجذب للنساء بطريقة كارثية وسبب له هذا الأمر الكثير من المشاكل  حيث أحب ابنه عمه عندما اصبحت أرملة ولكنها رفضت عرض زواجه وهربت إلى امستردام ، ثم انتقل فينسنت إلى لاهاي ووقع في حب ” كلاسينا ماريا هورنيك ” وهي بائعة هوى ومدمنة على الكحول ، وأصبحت عشيقته و الموديل الخاصة به وأشد المعجبين بفنه ، أصيب فان بالاكتئاب عندما هاجرت ماريا إلى البغاء وفي عام 1882 هددته أسرته بقطع أمواله مالم يهجر ماريا ويغادر لاهاي ، ووقع بحب مواطنه من أبناء بلده تدعى “يوجيني لويز ” ولكنها رفضت عرض زواجه مما أدى إلى انهياره فألقى كل كتبه باستثناء الكتاب المقدس ، وكرس حياته للدين ، وأصبح عصبيا وغاضبا من الناس أجمعين ، وخاصة في العمل وقال للعملاء ألا يشتروا اللوحات ” فالفن عديم القيمة ” ، وبعدها طرد من عمله .

 

وفاة فان جوخ :

خرج فان جوخ في صباح 27 يوليو 1890 ليرسم كالعادة ولكن هذه المرة كان يحمل مسدسا وأطلق الرصاصة على صدره ولكنه لم يمت وقتها بل تم إرساله إلى المشفى و أرسل الأطباء إلى أخيه ” ثيو ” حتى جاء وجلس الشقيان معا وفي يوم 29 يوليو 1890 دعى فينسنت أخيه ثيو ليجلس بجواره وبالفعل اقترب منه وعانقه وتوفي فينسنت بين ذراع أخيه عن عمر يناهز 37 عام .

 

 أقوال فان جوخ عامة :

تعلم أن تتمشى لبعض الوقت يومياً، وحافِظ على إعجابك وحُبك للطبيعة، لأن هذه هي الطريقة الصحيحة لفِهم الفن بطريقة أفضل، يجب أن يعشق الرسام الطبيعة ويُعلمنا أن نراها بطريقة أفضل. كثيراً ما أظن أن الليل أكثر حياة وذخراً بالألوان من النهار. إذا سمعت صوتاً بداخلك يقول ” أنك لا تستطيع الرسم ” فهذا يعني ارسم، سيصمت ذلك الصوت بداخلك للأبد. للأشياء القبيحة خصوصية فنية قد لا نجدها في الأشياء الجميلة وعين الفنان لا تخطئ ذلك. سأكون فقيرًا، وسأكون فنانًا، لأنني أريد أن أكون إنساناً. الفن هو من يساوي أولائك الذين كسرتهم الحياة. أحلم بالرسم، وبعد ذلك أرسم حلمي.

 

أقوال فان جوخ عن الحياة :

وما فائدة الحياة، إذا لم يكُن لدينا الشجاعة لتجربة كُل شيء.

 كلما تقدم بنا العمر تصبح الأمور أكثر صعوبة، لكن القوة الداخلية للقلب تنمو أثناء محاربة المصاعب.

النجاح فى بعض الأحيان، يكون نتيجة لسلسلة كاملة من الأخطاء.

كيف تكون الحياة إذا لم نكن نملك الجرأة على المحاولة؟

صحيح أن الحب دائماً ما يجلب الصعوبات، لكن جانبه الإيجابي أنه يعطي الطاقة.

أقوال فان جوخ عن الحب :

قوال فان جوخ عن الحب تعلم أن تحب أشياء كثيرة، فهنا تكمن القوة الحقيقية! فمن يحب كثيراً، ينتج كثيراً، ويحقق كثيراً، وما يُفعل بحب يُفعل دوماً بإتقان.

إنني أحتاج الأقارب والأصدقاء كأيّ أحد آخر، أحتاج الحبّ والوصال الحميم .. لست صخرةً ولست من حديد كصنبور أو عمود إنارة.

 لطالما دفعت بي حاجتي الى الحنان، لالتماسه عند أشخاص كانوا يحاولون تدميري. الحب أبدي، وقد يتغير مظهره، لكن جوهره لا يتغير.

 

المراجع :

https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%84_%D9%81%D8%A7%D9%86_%D8%AC%D9%88%D8%AE

 

https://www.arageek.com/bio/vincent-van-gogh

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%B3%D9%86%D8%AA_%D9%81%D8%A7%D9%86_%D8%AE%D9%88%D8%AE

ما لا تعرفه عن فان جوخ ! فينسنت ويليم فان خوخ ، حياته ، أقواله ، وفاته

شبكة القمة نيوز